Zaid mempunyai dua
isteri Fatimah dan Hindun. Dari Fatimah lahir anak wanita bernama Aisyah yang
setelah dewasa dinikahi oleh seorang yang bernama Amir. Suatu saat Zaid
meninggal dunia, Hindun yang menjanda kemudian dinikahi oleh Amir.
Pertanyaan :
Bagaimana hukumnya nikah
dengan bekas isteri ayah mertua tiri sebagaimana contoh di atas?
Jawaban :
Hukum menikah dengan
bekas isteri ayah mertua seperti contoh diatas diperbolehkan.
Dasar Pengambilan Hukum
Qurrat al Ain 208
أن التحريم خاص بأم الزوجة وأمهاتها
وإن علون فقط. أما زوجات أبيها الباقيات فلايحرمن علي الزوج. وذلك لفقد المعني
الذي من أجله حرمت أم الزوجة في قوله تعالي"أمهات نسأئكم" وهو أن الله
تعالي جعلها محرمة علي زوج بنتها بمجرد العقد علي البنت لاحتياجه اليها. بل لاضطراره
اليها لتفريب وجهة النظر بينه وبين الزوجة وتوفير اسباب الألفة بينهما. وهذا
المعني مفقود من بقية زوجات الأب لأنهن ضرائر لأمها فلا يسرهن صلاح حالها مع زوجها
كما هو المعروف من طبيعة الحال والعرف
Mughni al Muhtaj VII Hal
498
مسألة: قال: (ولا بأس أن يجمع بين من
كانت زوجة رجل وابنته من غيرها(أكثر أهل العلم يرون الجمع بين المرأة وربيبتها جائزاً لا بأس به،
فعله عبدالله بن جعفر وصفوان بن أمية. وبه قال سائر الفقهاء إلا الحسن وعكرمة وابن
أبي ليلى رويت عنهم كراهيته لأن إحداهما لو كانت ذكراً حرمت عليه الأخرى، فأشبه
المرأة وعمتها. وأما: قول الله تعالى: {وَأحلَّ لَكُمْ مَا وَرَاءَ ذَلِكُم}
(النساء) 24) ولأنهما لا قرابة بينهما فأشبهتا الأجنبيتين، ولأن الجمع حرم خوفاً
من قطيعة الرحم القريبة بين المتناسبين ولا قرابة بين هاتين وبهذا يفارق ما ذكروه.
فصل: ولو كان لرجل ابن من غير زوجته
ولها بنت من غيره أو كان له بنت ولها ابن جاز تزويج أحدهما من الآخر في قول عامة
الفقهاء. وحكي عن طاوس كراهيته إذا كان مما ولدته المرأة بعد وطء الزوج لها.
والأول أولى لعموم الآية والمعنى الذي ذكرناه فإنه ليس بينهما نسب ولا سبب يقتضي
التحريم. وكونه أخاً لأختها لم يرد الشرع بأنه سبب للتحريم فبقي على الإباحة لعموم
الآية ومتى ولدت المرأة من ذلك الرجل ولداً صار عماً لولد ولديهما وخالاً.
Post A Comment:
0 comments: